• ×

10:27 مساءً , الأحد 28 ذو القعدة 1438 / 20 أغسطس 2017

نسب آل بوعينين

بسم الله الرحمن الرحيم

نسب آل بوعينين إلى بني تميم

لمحات عن بني تميم :
*** ينتسب بنو تميم إلى تميم بن مر بن أد بن عمرو ( طابخه ) بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، الذي ينتسب إلى ذرية إسماعيل بن إبراهيم الخليل عليهما السلام ، حيث يتصل نسب تميم بالنسب النبوي الشريف في إلياس بن مضر العدناني الذي أنجب طابخـه وهـو عمرو الجد الثاني لتميم ومدركه وهو عامر الجد الرابع لقريش قبيلة نبينا محمد صلى الله عليه وسـلم .
***وتعد تـميم من كبريات القبائل العربيـة ، وقـد امتدت مواطنهـا في الجاهليـة إلى شـتى أنحـاء الجزيرة العربية ، فكان منها الأمراء والشـعراء والفرسـان وقضاة عكاظ .
*** وعندما أشرقت الجزيرة بنور الإسلام اقبل وفد تميم إلى المدينة ليعلن إسلامه على يد الرسول صلى الله عليه وسلم الذي سر بإسـلامهم وأثنى عليهم خيراً فقال : ( هـم أشد أمتي على الدجال ) وحينما جيء بصـدقات بني تميم إليه قال صـلى الله عليه وسـلم : ( هذه صـدقات قومنا ) .. فكان منهم الصحابة والتابعين والأئمة والقضاة وقادة الجيوش التي شاركت بالفتوحات الإسلامية .
أما بطون بني تميم الرئيسية فقد ذكرها الشاعر جرير بقوله :
يعد الناسبـون إلى تميـم=بيوت المجد أربعـة كبـارا
يعدون الربـاب وآل سـعد=وعمراً ثم حنظلـة الخيـار
***ومن بطن بني حنظـله تفرع نسب دارم واسمه بحر ، ومن بني دارم تفرع نسب بني عبدالله وبني مجاشع وبني نهشل بن دارم الذين استوطنوا منطقة الصـمان في الجاهلية ثم نزح بعضهم قُبيل الإسلام إلى منطقة البحرين مجاورين لقبيلة عبد القيس في مساكنهم وقراهم ، فكانت عينين لبعض بني عبد الله بن دارم ، ومن بني عبد الله بن دارم كان المنذر بن ساوى الدارمي التميمي ملكاً على البحرين ومقر حكمه هجر ، حيث أعلن وقومه إسلامهم بعد اسـتلامه رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم التي أرسلها له ولكافة الملوك آنذاك يدعوهم بـها إلى الإسلام .
***كما كان لأبنه الشـاعر خليد بن المنذر دور القيادة والإمارة على الجيوش الإسلامية التي غزت أرض فارس بحراً سنة 17هـ . وقد نزل بعد ذلك خليد مع بني عمومتـه ( بنو عبد الله بن دارم ) في عينين فعُرف بلقب خليد عينين نسـبة إلى بلده عينين .
نسب آل بوعينين :
***تنتسب قبيلة آل بوعينين إلى الصحابي والقائد الإسلامي الشاعر الفحل / خُليد عينين بن المنذر بن ساوى بن الأخنس بن بيان بن عمرو بن عبد الله بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم القبيلة المضرية العدنانية .
***وقد سُمي آل بوعينين بهذه التسمية نسبة إلى جدهم خُليد عينين الذي نزل أرض عينين فُنسب إليها وعُرف بها وبه عُرفوا ، ومع مرور الزمن غلب لقبهم على نسبهم الدارمي التميمي فعُرفوا بآل عينين لاسيما بعد ارتحالهم من عينين موطنهم التاريخي القديم إلى قطر في أوائل القرن الثامن للهجرة .. وبين الحل والترحال تحول أسمهم عامياً إلى آل بوعينين وهو مسماهم الحالي الذي عُرفوا به منذ عدة قرون .
***وعينين هي تثنية عين ( ينبوع الماء ) وهي بلدة قديمة يعود تاريخها إلى ما قبل الإسلام ، وقد كانت لبعض ولد عبدالله بن دارم التميمي ، ذكرها ياقوت الحموي في معجمه بأنـها : ماء من مياه العرب و في أرضهـا كان يوم من أيام العرب في الجاهلية بين قبيلة عبد القيس وبعض بطون بني تميم ، عرف بيوم عينين ، وفي ذلك قال البعيث المجاشعي مفاخراً بشجاعة جماعته بني دارم التميميين :
ونحن منعنا يوم عينين منقرا=ولم ننب في يومي جدودٍ عن الأصل
***أما في صدر الإسلام فقد ورد ذكر عينين كقريه بالبحرين كثيرة النخل وإليهـا ينسب خُليد عينين وهو من بني زيد بن عبدالله بن دارم بن مالك ، وأحد فحول الشعراء في العصر الأموي ، وقد أشتهر بالجود وكرم الضيافة وهو القائل :
أيهـا الموقدان شبـا سـناها=إن للضيف طارفي وتلادي
وأسعراها حتى أرى في سناها=ناهضاً بادياً كصفر الجراد
***وحول حقيقة ارتباط آل بوعينين وعلاقتهم بموطنهم عينين ونسبهم الدارمي العريق وتفرعهم من ذرية جدهم الشاعر خُليد عينين الذي تميز بالجود والندى وما عُرف عنه باشتعال ناره لإرشاد الضيوف إلى منزله ، تطرق الشيخ الشاعر محمد بن راشد الراشد آل بوعينين (1275هـ – 1343هـ) إلى ذلك في إحدى قصائده النبطية التاريخية فقال :
رسمٍ به العينين شاعت وشيعت=لنا الجود والعليا ورثنا وقوفا
بنو دارمٍ ذروة تميمٍ وتنتمي=لفرع الندى موري سناها ضيوفا
لنا طارقٍ بالضيف فخرٍ وعادةٍ=ورثناه عن جدٍ سلف من سلوفا
***وفي قصيدة أخرى يصـف الشيخ محمد بن راشـد آل بوعينين هجرة قبيلته من الوكرة بقطـر إلى عينين (الجبيل) موطن آبائهم وأجدادهم الأوائل الذي أعادوا إحيائه مرة ثانيه عام 1327هـ فيقول :

شمنا على ساقة مناعير لابتي=حرارٍ تزامت طلعها وانتزالها
برٍ شمالينا لنا فيه سابق=مواريث جد ارسومها باعتدالها
دارٍ لنا سابق وميراث والد=وما ورث الوالد نشت به عيالها
عينين والصافي وما كان بأرضها=من الخيس باقي غرسها في رمالها
وجبيله البري وبحريه واحد=شهود ويكفي شوفها عن سؤالها
بطون قبيلة آل بوعينين :
***ويتوزع أفراد قبيلة آل بوعينين بين أقطار مجلس التعاون في الخليج العربي وبعض الدول العربية ، كما تتفرع هذه القبيلة إلى ثلاثة بطون رئيسية هي :
1) آل محمد وهم :
***آل صـقر والمؤمن ، وآل أحمد والبوخماس وآل مبارك وبالعيش والمذن ، وآل شـاهين وآل طوق وآل خلف والرومي ، والعيوني والسـبع وآل غنام والعود والمحوش ، والبوعيدان والناوي وآل مجدم والبوهنود وآل هلال ، وآل سـالم ومنهم آل عيد وآل عيسى وآل صالح وآل جاسم وآل إسماعيل والبوسعود وآل سعود .
2) آل علي وهم:
***البوحمود وآل عويضـة وآل غانم وآل علي والحاج وآل لحدان ، وآل سالم وآل راشد ، وآل جمعه والضبيعي ، آل عجلان وآل ثاني والسيسي والسـعدان وآل علي .
3) النواصر وهم :
***آل جبران وآل ناصر وآل راشد والمسحل ، والشبيل وآل جابـر والبوحسين ، والبوحسـون وآل نصـف وآل درويش ، وآل حسـن ومنهم آل عمهج والمجحد والبوهادي والشـاعر وآل سيار وآل منصور .
***
***وإضافة لما سبق فبموجب الحلف أو المصاهرة أو الجيرة ارتبطت بقبيلة آل بوعينين وحملت أسمها العديد من الأسر الكريمة التي تنتسب إلى قبائل عربية عريقة النسب .


 0  0  16.7K  17-03-1436 06:13 مساءً