• ×

05:24 صباحًا , الإثنين 3 صفر 1439 / 23 أكتوبر 2017

أعلام آل بوعينين

بسم الله الرحمن الرحيم
أعلام قبيلة آل بوعينين
في تراجم موجزه تسطر الحروف لمحات شتى عن بعض أعلام آل بوعينين ممن انتقلوا إلى رحمة الله ، ضمن ترتيب هجائي لأسمائهم بصرف النظر عن أزمنتهم ومواطنهم ومكانتهم الاجتماعية .. وهم :
1) الشيخ إبراهيم بن خميس الشبيل : ولد في الوكرة وهاجر إلى الجبيل عام 1327هـ فكان أول رئيس لمجلس الغوص العرفي بها عام 1334هـ وتوفي بالجبيل .
2) الشيخ إبراهيم بن راشد الراشد :ولد في الوكره وهاجر مع إخوانه إلى أبوظبي وهو نوخذه وفارس وقد قتل غدراً في البحر من قِبل بعض العبيد .
3) الشيخ إبراهيم بن محمد السبع : ولد في الوكرة وهاجر إلى الجبيل عام 1327هـ وهو نوخذه جسور وقد لقب بالسبع وإليه تنتسب أسرة السبع وتوفي بالجبيل .
4) الشيخ احمد بن جاسم الجاسم : ولد في الوكرة وهاجر إلى الجبيل عام 1327هـ وهو نوخذه ومن وجهاء آل محمد ، أشتهر بالجود وكرم الضيافة حتى ذاع صيته عند أهل البادية ، وقد توفي بالبحرين .
5) الشيخ احمد بن جمعه الجمعه : ولد في الوكره وهاجر إلى الجبيل عام 1327هـ وهو نوخذه ومن وجهاء آل علي وذوي الرأي وقد توفي بالجبيل .
6) الشيخ احمد بن علي بالعيش : ولد في المحرق بالبحرين وهو نوخذه من ذوي الوجاهة وله مسجد يحمل اسمه بالمحرق وقد لقب بالعيش لإرهائه بحارته بالعيش (الرز) أثناء الغوص ، وقد قتل غيله في عراد عندما كان متوجهاً لجماعته في الحد .
7) الشيخ احمد بن مجدم المجدم : ولد في الوكره بقطر وهاجر إلى الجبيل عام 1327هـ وهو شاعر ومن وجهاء آل بوعينين وشيخ علم وثاني رئيس لمجلس الغوص العرفي بالجبيل .
8) الشيخ احمد بن محمد الأحمد : ولد في الوكره وأستوطن الجبيل عام 1327هـ وإليه تنتسب أسرة الأحمد وهو نوخذه ومن وجهاء آل محمد ، اشتهر بالثراء وتمويله لنواخذة سفن الغوص في الجبيل .
9) الشيخ ثاني بن منصور الراشد : ولد في الوكره بقطر وهاجر منها إلى الجبيل عام 1340هـ وهو شيخ علم وشاعر وإمام ومن أوائل المعلمين بالجبيل . وقد عمل في مناصب عديدة آخرها مفتشاً عاماً بوزارة المعارف وتوفي بالرياض عام 1394هـ مخلفاً وراءه مؤلفات أكثرها منظومة ، منها عقيدة السلف الصالح ومنتهى الإيرادات في فقه الإمام أحمد بن حنبل وتاريخ الخلفاء ، وديوان بعنوان زهر الربيع أما في النثر فإن له كتاب بعنوان كلمات من نور .
10) الشيخ جابر بن خلف الجابر : ولد في الوكره واستوطن الغاريه ودارين حتى عام 1309هـ فالوكره ، ثم انتقل إلى الجبيل عام 1327هـ وهو فارس ذو بأس ومن وجهاء النواصر وتوفي بالجبيل .
11) الشيخ جاسم بن سعيد الشاهين : ولد في الوكره بقطر وهو فارس ونوخذه ومن وجهاء آل محمد وقد أستشهد في معركة دامسه البحرية عام 1868م قرب المحرق بالبحرين .
12) الشيخ جاسم بن محمد بن خلف البوحسين : ولد في الوكره واستوطنها وكان من كبار طواشيها ومن أشهر ممولي سفن الغوص بها ، نال نصيباً كثيراً من الثروة وعدداً كبيراً من الموالي ، وهو من وجهاء قبيلته ، وتوفي بالوكره .
13) الشيخ جبر بن عبد العزيز آل علي : ولد في أم الشجر بالبحرين وهو نوخذه ومن وجهاء آل علي ، أشتهر بالكرم الذي بسببه أقطعه الشيخ علي بن خليفه آل خليفه جزء من جزيرة النبيه صالح .
14) الشيخ جبر بن محمد الصقر : ولد في الوكره بقطر وأستوطن الجبيل عام 1327هـ فكان أول قاضٍ بها حتى 1339هـ عندما هاجر إلى البحرين واستقر في بلدة البسيتين وهو إمام وشيخ علم وخطيب وشاعر وتوفي عام 1384هـ .
15) الشيخ حسن بن سعد آل علي : ولد في الوكره وهاجر منها إلى الجبيل عام 1327هـ وهو نوخذه وتاجر ومن وجهاء آل علي وإليه تنتسب أسرة آل حسن من آل علي وتوفي في الجبيل .
16) الشيخ حسن بن صقر البوحسين : ولد في الوكره وهو نوخذه وأميراً للغوص بالوكره حتى هجرته إلى الجبيل في أواخر عام 1340 هـ ، حظي وأسرته بالجاه والثراء وأكثر من مائة مملوك .
17) الشيخ حسن بن محمد البوحسون : ولد في الدوحه وأستوطن الوكره وأبوظبي وقيس والدمام ، وكنيته بوحسون وهو فارس ومن وجهاء النواصر أنتقل إلى الغاريه بقطر وأستشهد في صد غزو بعض قبائل البادية عنها عام 1301هـ .
18) الشيخ خليفه بن محمد آل غنام : ولد في الدوحه واستوطن الوكره بقطر وهو فارس ونوخذه ومن وجهاء آل محمد وقد شارك في العديد من المعارك في قطر وكان من جلساء ومستشاري الشيخ جبران بن بحر آل بوعينين ، وتوفي بالوكره .
19) الشيخ راشد بن خميس البوخماس : ولد في قطر واستوطن بلدة عسكر في البحرين وهو من وجهاء آل بوعينين ، ملك وأبناؤه ثروة طائلة وعدد كبير من الموالي وعدة أنواع من السفن ، وكان من كبار نواخذة وممولي سفن الغوص في البحرين ، وإليه تنتسب أسرة البوخماس .
20) الشيخ راشد بن سيف العيوني : ولد في الوكره بقطر وهاجر منها إلى الجبيل عام 1327هـ وهو فارس مقدام ، شارك مع محاربي قبيلته في فتوحات الملك عبدالعزيز وأستشهد بالأحساء أثناء فتح الملك عبد العزيز لها عام 1331هـ .
21) الشيخ راشد بن فضل الرومي : ولد في الدوحه وأستوطن الوكره وهو نوخذه ومن وجهاء قبيلته ملك وأبناؤه عدة سفن للغوص والعديد من الموالي ، وكان من أثرياء الوكره التي توفي بها .
22) الشيخ راشد بن مبارك العود : ولد في الوكره وهاجر إلى الجبيل عام 1327هـ وهو نوخذه ومن وجهاء آل محمد وكان من كبار الطواشين في الجبيل التي توفي بها .
23) الشيخ سعد بن هلال الصقر : ولد بقطر واستوطن الوكره وكانت له ثروة طائلة ، وهو فارس وشاعر بليغ ومن وجهاء آل محمد وقائد آل بوعينين في معركة دامسه البحرية عام 1868م بساحل البحرين .
24) الشيخ سعدون بن عبد الله آل سعدون : ولد في الوكره واستوطن البحرين وهو نوخذه ومن وجهاء آل بوعينين وكان له دوراً كبيراً في هجرة قبيلته من الوكره إلى الجبيل عام 1327هـ عبر مراسلاته مع العثمانيين في البصرة .
25) الشيخ سعيد بن شاهين الشاهين : ولد في الدوحه واستوطن الوكرة وهو من وجهاء وأثرياء آل بوعينين وكان له دوراً بارزاً في معركة دامسه حيث استطاع تجهيز (40) سفينة للمعركة .
26) الشيخ سعيد بن علي البوحمود : ولد في الدوحه وهو فارس ومن وجهاء آل علي ، أصيب في معركة خنور بساحل عُمان عام 1305هـ بجرح بليغ توفي على أثره في الوكره بقطر .
27) الشيخ سلطان بن راشد الراشد : ولد في الوكره واستوطن الغاريه ودارين فالوكره ثم الجبيل في أواخرعام 1340هـ وهو من كبار الطواشين ومن ذوي الكرم والحكمة ومن وجهاء قبيلته ، وتوفي بالجبيل عام 1377هـ .
28) الشيخ سيف بن مبارك الجابر : ولد في الوكره وهاجر إلى الجبيل عـام 1327هـ وهو نوخذه ومن وجهاء النواصر وذوي الرأي وأقدم عمده لمدينة القيصومة التي توفي بها عام 1411هـ .
29) الشيخ شاهين بن اسماعيل الإسماعيل : ولد في البحرين وهو نوخذه ووكيل مالية لآل خليفه (شيوخ البحرين) ، قتله بعض رجال الباديه وهو في طريقه إلى الرفاع ونـهبوا الأموال التي كانت معه لآل خليفه .
30) الشيخ صقر بن حسن البوحسين : ولد بقطر واستوطن الوكره وهو نوخذه ومن أقدم أمراء الغوص في الوكره ، التي يملك وأسرته أعذب ينابيع الماء بها ، وقد تعطرت سيرته بالجود والعطف وتوفي بالوكره .
31) الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله المسحل : ولد بقطر واستوطن الوكره وأبوظبي وجزيرة قيس والدمام حتى عـام 1862م وهو نوخذه وفارس ومن أمراء الغوص في قطر وقد لقب بالمسحل وتوفي بالوكره .
32) الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله البوسعود : ولد في الوكره واستوطن المحرق بالبحرين وهو نوخذه ومن وجهاء قبيلته ، أشتهر وأبناؤه بالثراء وكرم الضيافة وكان مجلسه محط الأنظار ومجمع الوجهاء والزوار ، وإليه تنتسب أسرتا آل سعود والبوسعود .
33) الشيخ عبد الله بن إبراهيم السالم : ولد بالوكره وهاجر إلى الجبيل عام 1327هـ وهو نوخذة ومن وجهاء آل علي وقد عُرف بكرم الضيافة حيث كان مجلسه محط أنظار شيوخ القبائل وتوفي بالجبيل .
34) الشيخ عبدالله بن سعد الضبيعي : ولد في الوكره وهاجر إلى الجبيل عام 1327هـ وهو نوخذه وفارس ذو نخوه وقد لقب بالضبيعي لمواقف مشرفه وتوفي بالجبيل .
35) الشيخ عبدالله بن حسن المؤمن : ولد في الوكره واستوطن بلدة عسكر في البحرين وهو نوخذه ومن وجهاء آل محمد ، نال ثروة طائلة والكثير من الموالي والعديد من سفن الغوص وتوفي في مكة حاجًا .
36) الشيخ عبدالله بن سلمان السعدان : ولد في جزيرة الحاله واستوطن مع أخواله جزيرة أم الشجر بالبحرين وفي عام 1956م انتقل وإخوانه لأمه فضل وعبدالعزيز الغانم إلى بلدة الحد بالبحرين وجميعهم نواخذه وأئمة ومن وجهاء آل بوعينين .
37) الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن المسحل : ولد بالوكره واستوطن الحاله بالبحرين وهو نوخذه وفارس مقدام عُرف بالفطنة والدهاء والسرعة البديهية ضد خصومه وكان دليل قبيلته في هجرتها من الوكره إلى الجبيل عام 1327هـ .
38) الشيخ عبدالله بن ناصر الناصر : ولد في اليوسفيه واستوطن الدوحه حتى عام 1828م والوكره وأبوظبي عام 1838م وجزيرة قيس فالدمام حتى عام 1862م وهو نوخذه وفارس وأميراً للغوص في قطر ، وتوفي بالوكره .
39) الشيخ علي بن جبران الجبران : ولد بقطر واستوطن أبوظبي والدمام والوكره والغاريه عام 1301هـ وهو فارس ومن الوجهاء وفاوض بفك أسر الشيخ جاسم آل ثاني وتوفي بدارين عام 1309هـ/1892م في وباء الجدري الذي عم منطقة الخليج .
40) الشيخ علي بن جمعه الجمعه : ولد بالوكره وهاجر إلى الجبيل بعد عام 1327هـ وهو فارس ذو همة ومن وجهاء آل علي ، أستشهد بوقعة الأخوان بالجبيل عام 1337هـ بعد شجاعة نادرة ضد الظلم والاستبداد .
41) الشيخ علي بن محمد البوحمود : ولد في الدوحه واستوطن الوكره ، ثم استقر في مكة وصاحب شريفها وهو نوخذه ومن وجهاء قبيلته وكنيته بوحمود وتوفي بمكه .
42) الشيخ عمهج بن مبارك الحسن : ولد بقطر واستوطن الوكره وأبوظبي عام 1838م وجزيرة قيس والدمام عام 1851م والغاريه ودارين حتى عام 1892م وهو نوخذه وفارس ومن وجهاء النواصر وتوفي بالوكره .
43) الشيخ عيد بن جبران آل جبران : ولد في الوكره وانتقل إلى الجبيل عام 1340هـ وهو نوخذه وطواش وإمام مسجد الراشد بالجبيل ومن وجهاء آل بوعينين ، أتصف بالحكمة وله علاقات وطيدة مع آل ثاني حكام قطر وتوفي بالجبيل عام 1398هـ . وله بها مسجد ما زال يُعرف باسمه .
44) الشيخ عيسى بن سالم آل سالم : ولد في الدوحه وهو نوخذه ومن وجهاء آل محمد ، استوطن البحرين ، كما شارك بمعية أسرته آل سالم في معركة قزقز بالبحرين عام 1828م إلى جانب الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفه .
45) الشيخ غنام بن محمد الغنام : ولد في الوكره وإليه تنتسب أسرة الغنام وهو فارس مقدام .. شارك في معركة خنور عام 1305هـ مع الشيخ جاسم آل ثاني ، كما عُرف عنه حب التضحية في سبيل الخير والمعروف ، وتوفي بالوكره .
46) الشيخ مجدم بن سيف المجدم : ولد في الدوحه وإليه تنتسب أسرة آل مجدم وهو من وجهاء آل بوعينين وهو إمـام وخطيب . كان له دور كبير في معركة جبل الوكره (الطويله) حيث خطب في جموع أهل الوكره بعد صلاة الفجر خطبة حماسية أوقدت همم البطولة في نفوس المحاربين للدفاع عن الوكره مما كان له أثراً عميقاً في تحقيق النصر . وقد توفي في الوكره .
47) الشيخ محمد بن راشد المحوش : ولد في الوكره وانتقل مع أخواله المزاريع إلى أبوظبي في أواخر القرن الثالث عشر للهجره وهو نوخذه ومن الوجهاء ، ومن الغوص حاش أي ( نال ) ثروة طائلة فعُرف بلقب محوش ، وكان رحمه الله كريماً محباً للخير ، وإليه تنتسب أسرة المحوش .
48) الشيخ محمد بن سالم بن محمد آل سالم : ولد في اليوسفيه بقطر ، وهو قائد حربي ونوخذه ، ملك وأبناؤه العديد من سفن الغوص وكان من وجهاء آل بوعينين ، أستوطن الدوحه والبحرين وقاد عدة سفن بمحاربيها من قطر لإمداد ونصرة شيخ البحرين آنذاك الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفه في معركة قزقز بالبحرين عام 1828م ضد الغزو العماني .
49) الشيخ محمد بن شاهين الشاهين : ولد في الوكره وهو فارس ومن وجهـاء آل محمد وقد شارك في العديد من المعارك التي كان منها معركة قزقز بالبحرين عام 1244هـ ضد سلطان مسقط .
50) الشيخ منصور بن راشد الراشد : ولد في دارين وأستوطن الوكره فالجبيل في أواخر عام 1340هـ وهو إمام وشاعر وطواش وعضو بمجلس الغوص العرفي بالجبيل .
51) الشيخ مهنا بن راشد السيسي : ولد في قطر واستوطن المحرق في البحرين ، مارس وأبناؤه مهنة التجارة وكان من وجهاء آل علي وإليه تنتسب أسرة السيسي التي لقب بها بسبب صعوبة نطق أحد مماليكه له بكلمة (سيدي) فيقول (سيسي) وبذلك عُرف .
52) الشيخ ناصر بن خلف بن محمد البوحسين : ولد في الوكره وهو من أشهر الطواشين في قطر ، وكان من أثرياء ووجهاء قبيلته ، ملك وأسرته البوحسين الكثير من المماليك وسفن الغوص وأعذب آبار المياه بالوكره التي توفي بها .
53) الشيخ يوسف بن سالم آل عيد : ولدفي الدوحه ، وهو من كبار الطواشين في البحرين ومن وجهاء آل محمد ، وكان من أوائل من أستوطن منطقة القضيبية بالمنامه في البحرين ، وله بـها مسجد مازال يعرف باسمه ، وتوفي في البحرين .


 0  0  5.1K  06-05-1436 09:45 مساءً