• ×

05:25 صباحًا , الإثنين 3 صفر 1439 / 23 أكتوبر 2017

مواطن آل بوعينين

بسم الله الرحمن الرحيم

مواطـن قبيلة آل بوعينيـن

*** عبر الأطوار الزمنية لمنطقة الخليج العربي ، ومن خلال مواقفه وأحداثه التاريخية البارزة التي تأثرت بـها قبيلة آل بوعينين والتي كانت سبباً في هجراتـها وانتشارها في شتى أنحاء الخليج العربي ، برز آل بوعينين كقبيلة لها دور كبير في تأسيس العديد من القرى والمدن على ضفاف شواطئه . ومن تلك المدن التي أسسها آل بوعينين :
1) عينين :
*** موطنهم الجاهلي القديم الذي ارتحلوا منه في أوائل القرن الثامن للهجرة إلى قطـر . وتبرر بعض القصـائد القديمة أسباب رحيلهم عن عينين إلى الظـروف المناخية القاسية المتمثلة في القحط الشديد الذي عم منطقتهم بسبب قلة المطر مما أدى إلى الجفاف وزحف الرمال ودفنها لمساكنهم في عينين التي ورد ذكرها في العديد من المؤلفات الأدبية والتاريخية القديمة ، كما وردت في ( دليل الخليج ) بأنـها في الطـرف الشمالي للجبيل البري ، وذلك قبل عودة آل بوعينين إليها عام 1327هـ وإحيائهم لـها مرة ثانية بعد نزوحهم من قطر . وعينين هي مثنى عين (ينبوع الماء) ذكرهـا ياقوت الحموي ( ت 626هـ ) في معجمه بأنها ماء من مياه العرب وفي أرضها كان يوم من أيام العرب في الجاهلية بين قبيلة عبد القيس وبعض بطون بني تميم ،
عرف بيوم عينين ، وفي ذلك قال البعيث المجاشعي من بني دارم مفاخراً بشجاعة قومه :
ونحن منعنا يوم عينين منقرا=ولم ننب في يومي جدودٍ عن الأصل
2) اليوسفية :
***قرية تقع في شمال قطـر بين أبو الظلوف والجميل وهي داثرة الآن .. أسسها آل بوحسين وقبيلتهم آل بوعينين واستقروا بـها فترة طويلة امتدت إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ، حيث ارتحلوا منها تدريجياً إلى البدع ، وفي اليوسـفية كان آل بوعينين من أوائل المؤيدين في قطـر لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب عام 1207هـ وحاربوا لنشـرها بين القبائل القطرية تحت لواء الدولة السعودية الأولى إلى جانب القائد السعودي إبراهيم بن عفيصان .
3) الدوحة والبدع (عاصمة دولة قطر حالياً) :
*** وهما حصنان لآل بوعينين يفصل بينهما إلتواء بحري يسمى الدويحه ، وقد تم تأسيسهما بعد هجرتـهم من اليوسفية في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي ، حيث كانت الدوحة تحت حكم الشيخ محمد بن خميس آل بوحسين آل بوعينين بينما كان البدع تحت حكم الشيخ بحر بن جبران الناصر آل بوعينين الذي خلفه في حكمها الشيخ علي بن ناصر الناصر آل بوعينين عام 1826م . وامتدت إقامت آل بوعينين في الدوحة والبدع حتى رحيلهم عنها عام 1828م إلى بلدتا الرويس والفويرط شمال قطر لفترة قصيرة ، حيث استوطنت قبيلة السودان البدع بعد آل بوعينين حتى عام 1842م عندما تم جلائهم منها على يد الشيخ عيسى بن طريف شيخ قبيلة آل بن علي الذي بمقتله عام 1847م خربت الدوحة فأستوطنها الشيخ محمد بن ثاني وقبيلته المعاضيد وقبائل أخرى ، ثم خربت مرة ثانية عام 1867م من قِبل جيشي البحرين وأبوظبي وأعيد إعمارها ، أما الآن فيقيم بـها الكثير من أبناء القبيلة . وقد أرخ الشاعر عبدالمحسن الصحاف تأسيس الدوحة على يد الشيخ محمد بن خميس آل بوعينين بقوله :
محمد بن خميس بالخصوص فلا=تنسى حكومته فيهم بتفخيم
وحصنه في متون البدع معترف=به كدرع سميك غير مفصوم
***ومما لاشك فيه أن الشاعر لم يميز بين الدوحة والبدع في قصيدته حيث اعتبرهما مكاناً واحداً .
4) عسكر :
*** بلدة بالبحرين أسسها آل بوعينين بعد ترميمها واستقروا بـها بعد فتح البحرين عام 1197هـ/1783م بفترة وجيزة ولازالوا بـها حتى وقتنا الحاضر وفي العديد من مدن البحرين كالمنامة والرفاع والحد والمحرق وفي أم الشجر قديماً ، وفي ذلك يقول الشاعر عبد المحسن الصحاف :
وفي العبا امرهم قد انفذوه وفي=البحرين من عسكر قاموا بترميم
5) الوكرة :
*** مدينة بقطـر .. أسسها آل بوعينين بعد نزوحهم من الدوحة والبدع عام 1243هـ/1828م وذلك على يد شيخها علي بن ناصر الناصر آل بوعينين الذي ما لبث أن تولى قيادة قبيلته في هجرة جماعيه من الوكرة إلى أبوظبي عـام 1254هـ/1838م ، لتصبح هذه المدينة مهجورة كليـاً حتى عودتـهم إليها عـام 1258هـ/1842م من جزيرة قيس .. ولا يزال يقيم في الوكرة الكثير من أبناء القبيلة ، وعن تأسيسـها يقول الشيخ محمد بن راشد الراشد آل بوعينين حفيد مؤسسها :
من كانت الديره لنا بدة الغير=من ورث جداني بنوها زباره
حنا ذراها من سموم اليوافير=وحنا سترها لاغشاها كراره
حنا مناصي دارنا للمسافير=وعدٍ للافيها ليالي أخطاره
6) الجبيل :
***مدينة على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية .. وهي من مواطن الشيخ فضل بن ناصر وقبيلته آل بوعينين الذي حرر له الإمام فيصل بن تركي آل سعود وثيقة استحكام للجبيل عام 1851م بناءاً على طلب الشيخ فضل بن ناصر آل بوعينين ، وقد أسسها آل بوعينين عام 1327هـ/1909م بعد هجرتهم من الوكره بقطر ، حيث هاجر على أثرهم قسم آخر من القبيلة في أواخر عام 1340 هـ وفي ذلك يقول الشيخ محمد بن راشد الراشد آل بوعينين :
شمنا على ساقة مناعير لابتي=حرارٍ تزامت طلعها وانتزالها
برٍ شمالينا لنا فيه سابق=مواريث جد أرسومها بأعتدالها
دارٍ لنا سابق وميراث والد=وماورث الوالد نشت به عيالها
عينين والصافي وماكان بأرضها=من الخيس باقي غرسها في رمالها
وجبيله البري وبحريه واحد=شهود ويكفي شوفها عن سؤالها
وفي الجبيل يستقر حالياً معظم أبناء قبيلة آل بوعينين .. والجدير بالذكر أن الجبيل كانت تعرف بأسم عينين الموطن القديم لآل بوعينين والتي ورد ذكرها في العديد من المؤلفات الأدبية والتاريخية القديمة .
7) راس ابوعبود والعبا :
*** إضافة إلى ذلك كانوا أوائل من استوطن راس ابوعبود قرب الدوحة بقطر ، والعبا جنوب الجبيل عام 1343هـ .

*** كما استوطن بعض آل بوعينين عدد من الأماكن والمدن أثناء هجراتـهم كان منها :
1) ابوظبي ( عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة حالياً ) :
***وقد بدأت الهجرة إليها عام 1835م على دفعات حتى عام 1838م عندما نزح معظم محاربي قبيلة آل بوعينين برفقة 300 من أسرهم من الوكرة بقيادة شيخهم علي بن ناصر الناصر آل بوعينين واستقروا بها حتى نهاية موسم غوص عام 1839م . وفي أبوظبي يقيم حالياً العديد من أسر آل بوعينين .
2) جزيرة قيس :
***كانت منطلقاً لغزوات محاربي آل بوعينين البحرية في منتصف القرن التاسع عشر للميلاد ، حيث كان استيطانها في عام 1839م حتى 1842م ومنذ عام 1847م حتى عام 1850م . واشتهرت جزيرة قيس بكثرة مغاصات اللؤلؤ حولها ، وبسبب انتشار وباء غامض في هذه الجزيرة هلك الكثير من النساء ، وفي ذلك قيل هذا الموال البحري :
لا عمر الله قيس=خذ زينات المدامع
قمت اشتكي قل الونيس=واستخيل اللامع
3) الدمام :
***مدينة على الساحل الغربي للخليج العربي وكانت أيضاً قاعدة لغزوات آل بوعينين بزعامة شيخهم فضل بن ناصر الناصر آل بوعينين وحليفهم الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفه ضد خصومهم وذلك منذ عام 1851م حتى بداية عام 1863م ضمن حلف ثلاثي مع الإمام فيصل بن تركي آل سعود الذي اقطعهم منطقة الدمام نظير حروبهم معه ضد خصومه .
4) الغاريه و دارين :
*** فالغارية قرية بشمال قطر استوطنها بعض آل بوعينين عام 1301هـ/1885م وهي داثرة الآن وبذلك يقول الشاعر مواسياً لأهل الغارية الذين لم يدم بقائهم بها سوى حجة (حية) واحدة بمعنى حول أو عام واحد :
عزي لمن هو ساكن الغارية=تمره وعيشه ما خذا له حيه
*** أما دارين بلدة مجاورة لجزيرة تاروت ، انتقل إليها بعض آل بوعينين من الغارية عام 1303هـ/1886م وأستقروا به ستة أعوام ، حيث كان الشيخ راشد بن علي بن ناصر آل بوعينين هو قائد هجرة آل بوعينين من الوكره بقطر إلى الغاريه ودارين التي رحلوا عنها في عام 1309هـ / 1892م بسبب انتشار وباء الجدري بها الذي هلك به اكثر من 40 رجلاً من فخذ النواصر من آل بوعينين .
5) سلبا :
*** بلدة في البحرين أستوطنها قسمٍ من آل بوعينين حتى عام 1335هـ وارتحلوا منها إلى الجبيل ومدن البحرين بعد انتشار وباء الطاعون الذي قضى على الكثير منهم وفي ذلك يقول الشاعر :
يصيح البوم في سلبا بتاده=بلادٍ واشقى من هي بلاده
هبيل الراي يامن هو سكنها=من الأمراض مايرفع وساده


 0  0  3.6K  06-05-1436 09:56 مساءً