• ×

10:25 مساءً , الأحد 28 ذو القعدة 1438 / 20 أغسطس 2017

معارك آل بوعينين

بسم الله الرحمن الرحيم

معارك قبيلة آل بوعينين

*** لم تكن قبيلة آل بوعينين قبيلة عدائية بطبيعة ذاتها ، بل كانت تحب الأمن والاستقرار و تأبى الذل وتأنف العيش به ، وحينما تتعرض لأي اعتداء أو مساس لكرامتها فإنها تتحول بذلك جميعها إلى قوه محاربه يصعب إخماد ثورة بركانـها ، وهي بذلك لا تخرج عن خصائص قبيلتها الأم ( بنو تميم ) الذين وصفوا بأنهم ( حجر أخشن إذا صادمته آذاك و إن تركته تركك ) ويسجل التاريخ أن قبيلة آل بوعينين شاركت منفردة أو متحالفة ..كلها أو بعضها في العديد من المعارك التاريخيـة نصراً أو هزيمة ، ولم يكن القصد من تدوينها سوى حفظ تاريخ هـذه القبيلة .. ومن تلك المعارك ومواقعها :
1) معركة الزبارة ( نصور ) ( 1196هـ / 1782م ) :
***وقد شارك آل بوعينين في هذه المعركة من موطنهم باليوسفيه تحالفاً مع الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة (شيخ الزبارة) وبعض القبائل القطرية .

2) فتح البحرين ( 1197هـ/1783م ) :
***شارك آل بوعينين من اليوسفية ضمن تحالف القبائل القطرية في فتح البحرين وضمها للحكم العربي بزعامة الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة الملقب بأحمد الفاتح .

3) حصار الزبارة ( 1207هـ / 1793م ) :
***وتم ذلك بعد انضمام آل بوعينين في اليوسفية تحت لواء الدولة السعودية الأولى حيث حاصروا الزبارة إلى جانب القائد السعودي إبراهيم بن عفيصان مما اضطر شيخ الزبارة إلى إخلائها والانتقال منهـا إلى البحرين .

4) قصف البدع ( 1236هـ / 1821م ) :
*** نتيجة لحلف آل بوعينين بزعامة شيخهم محمد بن خميس البوحسين مع الشيخ رحمه بن جابر الجلاهمه قامت المدمره البريطانيه ( فستال ) بقصف حصني آل بوعينين في البدع ( الدوحه ) ، وقد قـاوم آل بوعينين قصف المدمره بقصف مماثل مما زاد من كثافة القصف الإنجليزي دون أي نتيجة .

5) دمار البدع ( 1243هـ/1828م ) :
*** وكان بعد نـهاية الدولة السعودية الأولى و وفاة الشيخ رحمه الجلاهمه في إحدى معاركـه عام 1826م ، عندما أرسل شيخ البحرين والزبارة الشيخ عبدالله بن أحمد آل خليفة أحـد رسلـه إلى شيخ البدع ( الدوحة ) الشيخ محمد بن خميس آل بوعينين يطلب منه دفع ضريبه سنويه له ، ونظراً لكون الدوحـه وشيخهـا في جنوب قطـر غير خاضعين لنفوذ شيخ البحرين والزبارة في شمال قطر آنذاك ، فقد رفض شيخ الدوحه دفع الضريبه ، بل وتوعد بقتل أي مبعوث من شيخ البحرين بخصوص الضريبه ، وقد قام شيخ الدوحه بتنفيذ قوله وقتل رجلاً آخر أرسـله شيخ البحرين ، ونتيجة لذلك طالب شيخ البحرين قبيلـة آل بوعينين بتسليم شيخها له ، لكنهـا رفضت ذلك وآثرت الحرب واشتبكت معه في صـراعات حاده دمرت بـها حصونـهم في البدع ، حيث نزحوا منها إلى الرويس والفويرط في شمال قطر عام 1828م.

6) معركة قزقز ( 1244هـ/1829م ) :
***وقعت في البحرين .. ومما يتناقله الرواة وكبار السن من آل بوعينين أن الشيخ محمد بن شاهين بن محمد الشاهين آل بوعينين كان ضمن فرسان قبيلته المشاركين في هذه المعركة مع آل خليفة ضد سـلطان مسقط .

7) ثورة الحويله ( 1250هـ/1835م ) :
*** بقطر وكانت نتيجة اعتداءات بحرية لبعض أفراد قبيلة البوكوارة بقتلهم واستيلائهم على سفينة لأحد أقرباء الشيخ عيسى بن طريف شيح قبيلة آل بن علي مما تسبب في مشاحنات لم ينصفهم بـها شيخ البحرين عبد الله بن أحمد الخليفة ، وبسبب خصـوماته السابقة مع آل بوعينين فقد انضم البوحسين من آل بوعينين مناصرين لآل بن علي يساندهم بتلك الثورة الشيخ طحنون بن شخبوط الذي كان بالحويلة آنذاك ، وبالتالي هجرتـهم جميعاً إلى أبوظبي عام 1835م ثم تلا ذلك تحالف قبيلة آل بوعينين بزعامة شيخها علي بن ناصر آل بوعينين مع قبيلة آل بن علي وشيخها عيسى بن طريف ، حيث هاجرت أكثر من ( 300 ) أسـرة من آل بوعينين من الوكرة إلى أبوظبي عـام 1838م .

8) معركتا الحنينيه والسايه ( 1258هـ/1842م ) :
***في البحرين وقد شـارك آل بوعينين في هذه المعارك ضمن حلفهم مع قبيلة آل بن علي وزعيمهم عيسى بن طريف في قطر و أبوظبي و جزيرة قيس التي قدموا منها بناءاً على مراسلات بينهـم وبين الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة الذي ارسل في طلبهم لمساندته في حربه من اجل حكم البحرين .

9) معركة أم سويه (أم سويجه)( 1264هـ/1847م ) :
***في قطر وقد قتل في هذه المعركة الشيخ عيسى بن طريف آل بن علي وبمقتله دمرت الدوحه موطنه حيث عرف دمارها بأسم ( خراب الدوحه الأول ) لتنتقل بعدها قبيلة آل بوعينين من قطـر إلى جزيرة قيس مرة ثانية تفاديـاً لحرب قد يشنهـا عليهم الشيخ محمد بن خليفه آل خليفه الذي أصبح شيخ البحرين بعد إقصاء عمه عبدالله بن أحمد عن الحكم .

10) معركة مسيمير ( 1267هـ/1850م ) :
***بقطر ، حيث انتقلت بـها محاربي قبيلـة آل بوعينين بزعامة شيخهم فضل بن ناصر الناصر من جزيرة قيس إلى قطر ليحاربوا تحت لواء الأمام فيصل بن تركي آل سعود ، وبسبب استمرار خلافهم مع الشيخ علي بن خليفه آل خليفه فقد عادوا مرة أخرى إلى جزيرة قيس .

11) معركة الدولاب (1270هـ/1854م ) :
***بالبحرين .. وفي هذه المعركة برزت قبيلة آل بوعينين من الدمام كأول أسطول بحري منظم بقوة قوامها 120 سفينة و 2000 مقاتل يشن بـهم الأمام فيصـل بن تركي آل سعود غزواته البحرية ضد البحرين حتى عام 1863م عندما توسط الشيخ محمد بن ثاني بالصلح بين الأمام فيصـل بن تركي والشـيخ محمد بن خليفة ليعود بعد ذلك الشـيخ سـلطان بن علي بن ناصـر آل بوعينين وقبيلته إلى الوكرة بقطر .

12) دمار الوكره ( 1283هـ/1867م ) :
***بقطر ومن مسـبقات هذا الدمـار مناوشـات بين بعض موالي الشـيخ أحمـد بن محمد آل خليفة وبعض آل نعيم في سـوق الوكـره وبالتالي سـجنهـم في قلعـة الوكـره التي حاصـرها آل نعيم وآل بوعينين بقيادة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني مما اضطر حاكمها إلى الانسحاب منها ليلاً من جهة البحر إلى البحرين التي أرسـل حاكمها إلى آل نعيم يسترضيهم مما حدث وأرسل بعد ذلك إلى الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني يستدعيه إلى البحرين لمناقشته في أمور قطر ، وسافر الشيخ جاسم إلى البحرين ليبقى بـها أسيراً ، ثم توجه الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة حاكم البحرين بقوة كبيرة يسـانده شيخ أبوظبي بقوة مماثلة استطاعتا تدمير الدوحه التي سمي دمارها بأسم (خراب الدوحه الثاني) ومن ثم اتجهت تلك القوات إلى الوكره لتدمرها تدميراً كاملاً خلعت به نوافذ وأبواب وأسقف منازلـها بعد أن تشتت أهلها في أنحاء قطر .

13) معركة دامسه البحرية ( 1284هـ/1868م ) :
***على ساحل البحرين ، وسميت بـهذا الأسم لوقوعها في ليلة ظلماء كثيفة الضباب ، اسفر فجرها عن عددٍ كبير من القتلى من كلا الجانبين و بالتالي انسحاب سفن آل نعيم وآل بوعينين والمعاضيد من المعركـة التي لم تحقق هدفها بإطلاق سراح الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني من معتقل اسـره في البحرين وقـد قتل في هـذه المعركـة الشيخ جاسـم بن سـعيد بن شـاهين آل بوعينين ، كما كان الشيخ سـعد بن هلال الصقر آل بوعينين أحد قادة هذه المعركة البحرية التي كانت تمهيداً لمعركة جبل الوكره.

14) معركة جبل الوكره (الطويله) ( 1284هـ/1868م ) :
***في الوكره بقطـر وسميت بالطويله نسبة إلى كبرى سفن البحرين التي لحقت بالسفن المنسحبه من معركة دامسه إلى الوكره التي دافع أهلها دفاعاً بطولياً حققوا به النصر بقيادة الشيخ جبران بن محمد بن بحر الجبران ، شيخ الوكره وقبيلة آل بوعينين آنذاك . وتعتبر هذه المعركة من أشهر معارك قطر التاريخية التي كان من نتائجها : 1- أسر بعض أبناء شيوخ البحرين لدى الشيخ راشد بن علي الناصر آل بوعينين معززين مكرمين . 2- فك أسر الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني من البحرين مقابل إطلاق سراح أبناء شيوخ البحرين في الوكره وقد أشرف على هذه المفاوضات الشيخ علي بن جبران آل بوعينين . 3- توقيع معاهدة شيوخ قبائل قطر في الوكره والتي وقعها نيابة عن قبيلة آل بوعينين الشيخ جبران بن محمد الجبران . 4- إلزام شيخي أبوظبي والبحرين بدفع تعويضات على الخسـائر التي لحقت بأهل قطر . 5- انفصال قطر عن البحرين تحت حكم الشيخ جاسم آل ثاني فيما بعد .

15) معركة الغاريه ( 1301هـ/1885م ) :
***بشمال قطر ، ومن فرسانها الشيخ حسن بن محمد بوحسون آل بوعينين الذي استشهد في الدفاع عن الغارية بعد مواقف بطولية وكذلك عبده عنبر بن سرور واثنان من أسرة الهارون . وفي عنبر بن سرور عبد البوحسون تمثل الشعراء بقصائدهم التي تُمجد شجاعته في الذود عن الغارية والدفاع عن نسائها لاسيما بعد أن قطع الغزاة ركبتيه فواصل الدفاع حتى استشهد وفي ذلك قال الشاعر :
يالبيض غنوا على ابن سرور=عبـد حـرج دون عمـاتـه

16) معركة خنور ( 1305هـ/1889م ) :
***بساحل عمان .. ومن آل بوعينين المشاركين في هذه المعركة مع الشيخ جاسم آل ثاني (25) فارساً منهم : الشيخ غنام بن محمد الغنـام والشيخ جبر بن علي البوحمود آل بوعينين و أخـاه الشيخ سعيد الذي أصيب بجرح بليغ أثناء اقتحامهم لأحد الحصون وقد توفي على أثره بعد عودتـهم إلى قطر .

17) معركة الوجبـه ( 1310هـ/1893م ) :
***بقطـر ومن فرسـان آل بوعينين المشـاركين في هـذه المعركـة الشـيخ راشــد بن علي بن ناصـر آل بوعينين الذي تزعم قبيلته في هذه المعركة إلى جانب الشيخ جاسـم بن محمد آل ثاني ضد الأتراك .

18) معركة النقـره ( 1330هـ/1912م ) :
***والنقره موطن لأحدى قبائل البادية عرفت باسمها هذه المعركة التي كانت بينها و بين الجيش القطري ومن المشاركين في هذه المعركة الشيخ محمد بن راشد الراشـد آل بوعينين والعديد من فرسان قبيلته ، حيث أرخ بشعره هذه المعركة بقوله :
خضنا بـها النقره ومن يعتلي بـها=ولو حن بغينـاكم فلا من طوايـل
19) معركة الثميله ( 1330هـ/1912م ) :
***والثميله مورد ماء لأحد قبائل الباديه قريباً من الصرار بوادي المياه .. وهذه المعركة هي تكملة لمعركة النقرة في تقصي الجيش القطري لمواطـن إحدى قبائل الباديه و محاربتها في عقر دارها بعد تكرار اعتدائها على أطراف قطر ، وقد شارك آل بوعينين في هذه المعركه بمعية شيخهم محمد بن راشد الراشد القائل هذه القصيدة في مجال الحماس :
ياراكـب اللي بعيد الخـد يطـونه=بواطـن من ضرايب جيش ابن ثـاني
من الثـميله لـدار الشـوق يلفـنه=لا روحن بالوصـايف جول غـزلاني
تكفون ياأهل النضـا سـجوا عليهنه=سـجوا ولجوا وصـيور العمر فـاني
لابد من خامة بيضـا على السـنه=والموت من قبلنـا ماعاف راكـاني
20) فتح الأحساء ( 1331هـ/ 1913م) :
***وقد شـارك آل بوعينين في حروب الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في بداية توحيده للمملكة العربية السعودية عندما توجه لضم الأحساء .. حيث قتل في معركة فتحها الشيخ راشد بن سيف بن سـعد العيوني آل بوعينين .


 0  0  8.2K  06-05-1436 10:00 مساءً